حرر مدونتك

أنشئ مدونتك الآن! بشكل سهل و مجاني

شبكة قنوات المناهل.
قناة SEX العالمية - قناة هديل الصوتية - قناة الحقيقة القطرية - قناة شهيد كربلاء (ع) - قناة الفضيلة الرمضانية - قناة اقرأ التعليمية - قناة العـــ 3 ـــرب - قناة المسلمين العالمية Channel Muslim's World

13/10/2009 GMT 1

النظام الغذائي لدول البحر المتوسط يحد من مخاطر الشعور بالاكتئاب

2007-2010hassan @ 15:59


 

 قناة اقرأ التعليمية

 

الثلاثاء: 06 أكتوبر 2009

 

النظام الغذائي لدول البحر المتوسط يحد من مخاطر الشعور بالاكتئاب

 

food061009_thumb.jpg

 

أريبيان بزنس (رويترز): توصل علماء إلى أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي لدول البحر المتوسط الغني بالخضروات والفاكهة والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك يكونون أقل عرضة للشعور بالاكتئاب،لكن الأسباب وراء ذلك غير واضحة.

وأجرى باحثون أسبان دراسة على 11 ألف شخص،ووجدوا أن من يتبعون النظام الغذائي لدول البحر المتوسط بشكل دقيق سجلوا انخفاضاً في احتمال شعورهم بالاكتئاب بنسبة تزيد عن 30 في المائة عما سجله من لا يحتوي نظامهم الغذائي على العناصر الحيوية في نظام البحر المتوسط.

وقالت الباحثة (ألمودينا سانشيز بيلجاس) وزملاء لها في جامعتي (لاس بالماس) و (نابارا) الاسبانيتين: لم تعرف بعد بشكل جيد الآليات المحددة التي قد يساعد من خلالها الالتزام الأفضل بالنظام الغذائي لدول البحر المتوسط في الحيلولة دون الشعور بالاكتئاب.

لكن الباحثين أشاروا يوم الاثنين إلى أن عناصر هذا النظام الغذائي ربما تكون تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية ومحاربة الالتهاب وإصلاح تلف الخلايا لأسباب متصلة بالأكسجين،وكلها أمور قد تقلل احتمال الشعور بالاكتئاب.

وتأتي الدراسة التي نشرت في دورية (أرشيف الصحة النفسية العامة) لتضيف إلى مجموعة من الأدلة تظهر أن النظام الغذائي لدول البحر المتوسط له فوائد صحية من بينها تقليل فرص الإصابة بأمراض من بينها داء السكري؟ والربو؟ والسرطان؟.

واستخدمت الدراسة بيانات من أسبان أجابوا على أسئلة لها علاقة بالنظام الغذائي الذي يتبعونه في استطلاع حول غذائهم.

ودرس الباحثون مدى قرب العادات الغذائية للمشاركين في الاستطلاع من النظام الغذائي لدول البحر المتوسط استناداً إلى تسعة مكونات،ألا وهي وجود نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة بالمقارنة مع الأحماض الدهنية المشبعة وشرب الكحول ومنتجات الألبان بشكل معتدل وأكل كميات ضئيلة من اللحوم وكميات كبيرة من البقول والفاكهة والمكسرات والحبوب والخضروات والأسماك.

وقال الباحثون: سجل الأفراد الذين يتبعون النظام الغذائي لدول البحر المتوسط بدقة أكبر انخفاضاً في احتمال شعورهم بالاكتئاب بنسبة تفوق 30 في المائة عما سجله من احتوت أنظمتهم الغذائية على أقل كمية من عناصر هذا النظام الغذائي.

 

http://www.arabianbusiness.com/arabic/569625

 

التعليقات

ليس هناك تعليقات »

ترك تعليق


<a href> <em> <blockquote> <strong> <cite> <code> <ul> <li> <dl> <dt> <dd>

إتصل بالكاتب | ملف | أنشئ مدونتك الآن! بشكل سهل و مجاني